تعاني المدارس الأهلية في المناطق التي تخضع لسيطرة ميليشيا الحوثي في اليمن من سيطرة مليشيا الحوثي على العملية التعليمية، حيث تفرض المليشيا مشرفين على هذه المدارس بهدف إحكام سيطرتها وتوجيه العملية التعليمية بما يتناسب مع أجندتها.
وتستخدم المليشيا الحوثية هذه الخطوة كوسيلة للتحكم في الأفكار والآراء التي يتم تدريسها في المدارس الأهلية، ولجعل الطلاب يتبنون الأفكار والمعتقدات التي تروج لها المليشيا، كما تسعى المليشيا إلى إضعاف الهوية الوطنية للطلاب وترويج الفكر الإيراني الذي تنتمي إليه المليشيا وتتأثر جودة التعليم في المدارس الأهلية بشكل كبير بسبب تدخل المليشيا الحوثية، حيث يعاني الطلاب في هذه المدارس من ضعف البنية التحتية ونقص الكتب والمواد الدراسية اللازمة، مما يؤثر على جودة التعليم ويزيد من فجوة التعليم بين المدارس الأهلية والحكومية.
وتعتبر فرض مليشيا الحوثي مشرفين على المدارس الأهلية خطوة غير قانونية وتضعف من حقوق الأطفال في الحصول على تعليم نوعي ومناسب، كما تخالف هذه الخطوة العديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الأطفال في الحصول على تعليم نوعي وحر.
وتوصي المنظمات الدولية والمحلية المهتمة بحقوق الأطفال بضرورة العمل على حماية حقوق الأطفال في اليمن والعمل على تحسين جودة التعليم في المدارس الأهلية والحكومية على حد سواء، بما يساهم في بناء مستقبل أفضل لليمن ولأطفالها.
0 Comments: